السبت، فبراير 23، 2008

عن دورة الأمم الأفريقية لكرة القدم2008م

مجرد تعليق (يعبر عن وجهة نظري الشخصية ) على أخبار فوز مصر بالكأس الأفريقية :

1-أعلن رجال أعمال خليجيين تبرعهم لمنتخب مصر بمليوني دولار ... كما تبرع صالح كامل بمليون جنية
التعليق : تزخر صفحات الجرائد المصرية والعربية والقنوات الفضائية العربية بعشرات الحالات الإنسانية التي تبحث عن اقل القليل لحل مشكلات صحية وإنسانية ... فأين الوليد بن طلال وأمثاله من التبرع لهم ...لقد وصلنا لمرحلة أن المصري اليوم عرضت قصة المرأة التي باعت كليتها لعلاج زوجها !

2-.. وبدأ الأخوة رجال الأعمال المصريين الترتيب لجمع تبرعات أخرى
التعليق : بالنسبة لرجال الأعمال المصريين ، فهم كما يقول المثل الشعبي القديم (من دقنه وافتل له .... ) وهذه فرصة لأبشركم بأن الأسعار زادت أمس (يوم المباراة )
ففي البقوليات مثلا زاد سعر كيلو العدس من 6.5 إلى 7.5 جنية ... والفول واللوبيا ... الخ كله زاد ...
والشاي أيضا في طريقة لزيادة أخرى ..
والزيت في الطريق
يعني رجال الأعمال بدلا من أن يجتمعوا ليخففوا الأسعار عن المكدوحين اجتمعوا لجمع تبرعات (هي أساسا نتيجة زيادة الأسعار ) لفريق كرة القدم ..

3-طوفان الاتصالات الهاتفية من المسئولين والفنانين و المشاهير ... للتهنئة بالفوز العظيم لمصر .. وتحيا مصر وكلنا بنحب مصر قوي ...
التعليق :وسط هذا الطوفان الهائج من الحب الكاذب لمصر !! ........................اتصل الفنان محمد صبحي ببرنامج العاشرة مساءا وقال " احنا عاملين زي الست اللي عاملة فرح لإبنا لانه نجح في الألعاب وسقط في كل المواد "
كلمته كانت شمعة في بحر الظلام ..

4-خرجت الجماهير المصرية (الوطنية) في مظاهرات حاشدةفي الشوارع احتفالا بالنصر العظيم :
التعليق : بصراحة منظر مشرف !! فعلا هي دي الوطنية
فقط .. تعجبت من جموع الناس التي لم تخرج لا في وقت خصخصة انجح مصانع مصر ... ولا في وقت الاحتكار السافر للسلع الأساسية كالحديد وغيره ... ولا في وقت ضرب لبنان ولا حصار غزة ... ولا في وقت غرق العبارة المصرية ووفاة 1500 من أبناءنا ... ولا في وقت الغلاءا ليومي للأسعار .. ولا في وقت البطالة المتزايدة كل يوم .. ولا في وقت التقرير السنوي لحقوق الإنسان في مصر ................وفي في وقت سب الرسول في الدنمارك ثم السويد ثم فرنسا ثم هولاندا ...........................!!!!!

5- عشرات الإعلانات التجارية تبارك لفوز مصر ..
التعليق : اكثر إعلان نرفزني شخصيا إعلان (حديد عز) ...
فهو يمثل لي أوضح مثال للصورة الحالية لحب مصر :
هل حب مصر بالأغاني وبجمع شوية شباب يحملوا علم مصر : وهات يا تحيا مصر !!!
لم أسافر لليابان ... ولكني أكاد أقسم أنه ليس هناك اغاني وطنية يابانية مثل أغانينا ...

هل حب مصر يعني الغناء لها مع احتكار أهم سلعها ؟
لا أريد الكلام في هذا الموضوع لأنه بصراحة يصيبني بالغثيان !

6- طفل صغير لا يتجاوز السابعة يقابله المذيع في قناة ( مودرن الرياضية ) ويناقشه في قضايا الكرة وتشكيل المنتخب . ولاعبه المفضل ... الخ .. ,الولد بصراحة (لهلوبة) عارف كل حاجة عن الكرة وحافظ سيرة حياة كل لاعب ! حاجة فعلا تشرف !
التعليق : ربما كان مشهد هذا الطفل ألمني أكثر من المشاهد السابقة كلها .. لاني سألت نفسي سؤال واحد فقط :
"لو سألنا هذا الطفل عن أسماء العشرة المبشرين بالجنة هل سيعرفهم ؟؟ "
7-شيخ معروف يصرح احد القنوات الفضائحية :"بصراحة المنتخب كان في غاية الإلتزام الديني دا دبح عجل ، وبني مسجد في كوماسي ، وأنا كنت فرحان قوى لأنهم كانوا بيسجدو بعد كل هدف!"
التعليق :
-نعم سجدوا مراراً في الملعب ،ولكن الشيخ المحترم نسى أمر هام ، ان من شروط صحة الصلاة ستر العورة ، وكل اللاعبين-لامواخذة-عوراتهم مكشوفة .. فعورة الرجل من الصرة للركبة.. فهل يصح السجود؟ - الله أعلم-
نعم ذبحوا عجل قبل مباراة أنجولا: ولكن الشيخ نسى أن الذبح في و قت محدد بهدف فك النحس أو تحقيق هدف نوع من الشرك الأصغر بل يجب أن يكون الذبح غير محدد لا بزمان ولا مكان معين .. _ والله أعلم
-نعم تبرعوا لبناء مسجد في كوماسي : ولأادري ما علاقة هذا بكرة القدم ... قابلنا الكثيرون في مواسم الحج مثلا من بلاد مختلفة يطلبوا بناء مساجد في دولهم فتبرع الناس كل الناس حتى لو كان المسجد في تل أبيب نفسها !! فما علاقة الكرة بذلك؟؟

8-أحمد عز يتبرع بمليون جنية للمنتخب !
التعليق :
من ذقن (الشعب ) وافتل لـ ( المنتخب القومي)

9-مبارك في مقدمة مستقبلي المنتخب في المطار وطبعا معه في الخلفية ... علاء وجمال مبارك التعليق :
لا تعليق

10- مانشيت صحيفة مصرية :"والله وعملوها الرجالة "
التعليق :
احزن جدا عندما "يُقحم " اسم (الله) في عمل أراه بعيد كل البعد -في نظري- عن رضا الله......مثلا انشرت في الكليبات العارية كلمات : الله عليك .. ألله يخليك .. الله ياسيدي ...الله يهديك الخ... يعني راقصة عارية في الصورة .. تردد كلمة الله الله ..
نفس الشعور الذي راودني عندما قرأت هذا المانشيت ( والله وعملوها الرجالة) لا ادري لماذا ؟
ثانيا : الرجالة :
تختلف مغزي كلمة(رجل ) من انسان لإنسان ... ففي الكلمات العامية ترتبط كلمة(رجل ) بالذكورة ... وفي بعض الأحيان بالشهامة .. فقد تصف إمرأة بأنها مثلا بـ 100 رجل أو أن كلامنا كلام رجالة ... الخ
ولكني بصراحة اختلف كثيرا مع كل من يصف لعبة كرة القدم بأنها صانعة رجولة!

11-العاشرة مساءا تستضيف كلا من : أحمد فؤاد نجم -المهندس عثمان الوزير السابق - المهندس سامح(لا أذكر بقية اسمه وهو المسئول عن الشركات القابضة )التعليق :
المهندس سامح فعلا كان ذو حضور قوى وعرض لأهمية الكرة بتجارة عالمية .. الخ
وللأسف عرض المصري اليوم وعلى لسان أحمد المسلماني على ما اعتقد ... منذ أيام نداء لنفس المهندس ... "ارجوك انتبه للشركات التي أنت مسئول عنها ودع الكرة " وضرب المصري اليوم مثال بشركة _الكرارات المصرية" التي كانت تعتبر رابع شركةعالمياً وكيف تدهور حالها في زمن الباشا المذكور حتى أصبحت مديونة بالملايين ...
أكرر (((اختتم المسلماني حديثه "بتوسل" للمهندس المذكور بأن يترك الكرة وينتبه قليلا لعمله !!!!!!!!!!!!!!!!)))

12-نبأ هام ( الرئيس مبارك وجمال مبارك ورئيس الوزراء )كانوا على اتصال يومي بالفريق طوال البطولة لمتابعة التشكيل والإطمئنان على اللاعبين
التعليق:
ما علينا ..

13- برنامج البيت بيتك ... تجولت كاميراته في بيوت الوزراء وعلى المقاهي .. أثناء المباراة .. وقابلت من بينهم وزراء الاستثمار والصحة والزراعة ..
التعليق
كانوا مندمجين فعلا مع المباراة النهائية .. وبصراحة اعترف أن لديهم خلفية كروية هائلة ..
ولكن بمجرد مشاهدتهم توارد لخاطري حديث عمر بن الخطاب " لو تعثرت دابة في العراق لخشيت أن يسألني الله عنها يوم القيامة"
وجرني هذا الخاطر للتفكير مجددا في مضمون كلمات هامة تصبح أحيانا مغيبة عن عقولنا ... مثل الضمير و الإنتماء والمسئولية ؟؟؟
14-
-"فيه ناس بيحاولوا يبوظوا فرحة شعب مصر ويقولوا إن الكورة شيء تافه ... وكأنهم مش عايزين الشعب يفرح بأي حاجة " مسئول في برنامج 90 دقيقة ..
التعليق :
كلام المسئول ذكرني - واسف للتشبيه لكنه فعلا ورد على خاطري لحظتها فعلا - بنور الشريف في فيلم (العار ) عندما كان يدافع عن تجارة المخدرات بأنها : "مش مخدرات دي أعشاب طبية ... ، وجدودنا ياما استعملوها.. ، واللي بيستعملها بيحس بالإنسباط هو انتم ليه مش عايزين الناس تنبسط " !!!!!!!!!!!!!!!!!
وسألت نفسي : لماذا يحرم القانون على الناس تعاطي المخدرات؟ مع أن تأثيرها في مجال الفرفشة واضح وقوي لاسيما أن نسبة لا يستهان بها من الفنانين ( الذين هم قدوة شبابنا الأن) يتعاطونها!
بلاش ياسيدي الهيروين والكوكايين .. دي إدمانها خطر فعلا.. خلينا فعلا في الحاجات الشعبية ( البانجو والحشيش ) دي خقيقة على القلب وتعمل دماغ وفرحة ....... ليه الحكومة بتحرمها علينا !!؟؟

15-"منتخب الساجدين"التعليق :
ناقشنا في فقرة سابقة حكم السجود مع كشف العورة..
دفعني هذا العنوان لفكرة أخرى قريبة من نفس المعني ..
اعني بها الازدواجية في أفعالنا :

نتذكر مثلا(محمد عطية ) عندما فاز بـ لفب "ستار أكاديمي ".. هل تتذكرون ماذا فعل فور إعلان فوزه ...:
أولا سجد على الأرض . ثانيا : قام من سجدته ليغرق المذيعة شبه العارية بالقبلات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
نفس الإزدواجية التي تجعل فيفي عبدة وأشكالها يقومون بعمل موائد للرحمن سنوياً في رمضان!!!!!!!!!!!
ازدواجية نراها يوميا في مئات التصرفات التي فقدت مدلولوها عندنا فصرنا نفعلها ونفعل في نفس الوقت نقضيها !
قمة الازدواجية نراها مرة أخرى ولكن بشكل أخر اسمه ( منتخب الساجدين)

16-صحيفة الجارديان " على دولة مصر أن تتبع نفس طريقة منتخب مصر الكروي الذي لا يعتمد على سياسة النجم الواحد بل على سياسة الفريق .. فحسن شحاتة رفض انضمام ميدو للمنتخب 2006برغم أنه نجم ... الخ"التعليق :
بصراحة مقالة في العضل صحيح .. أو في الجون طالما نتحدث عن الكرة ..
وأرفع (الطاقية) لكاتب هذا المقال !
والكلام ليكي يا جارة ...
17-الأغاني الوطنية : التعليق :
كم ضخم جدا من الأغاني الوطنية ... بصراحة فعلا مصر بخير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (غنائيا )
بالمناسبة لماذا نسمع دائما عن تهرب كثير من المطربين من الضرائب ؟؟ ادمان !!!وكذلك تهرب من التجنيد ... ؟ وومشاكل أخلاقية ؟؟
أم أن حب مصر فقط بالكلام؟؟؟
ما علينا بالمناسبة كنت قد طلبت سابقاً من الأخوة الذين سنحت لهم فرصة السفر لليايان مثلا أو الدول الأوروبية أن يحدثونا عن الأغاني الوطنية في اليايان ... !وهل وصلت لدرجة تقدمنا في الأغاني أم أنهم في حاجة لخبراء مصريين !!ولكن أحدا لم يجيبني ..
بالمناسبة :لو سألتني أكثر أغني تعصبني هاقول لكم :أغنية "أنا مصري وابويا مصري .." أكرهها (الأغنية وليست مصر طبعا) وربما يُغضب هذا عشاق نانسي عجرم (أسال الله لها الهداية لها ولكل من يعمل في هذا المجال ) ... لأن أولا المغنية غير مصرية .. ..ثانيا لان دخول نانسي عجرم لمصر ( ربما صادف أو كان بترتيب) نفس توقيت (خروج) عمرو خالد وعمر عبد الكافي وصلاح سلطان .. من بلدهم ........ خد بالك انت بقي .. نانسي داخلة البلد بهيصة وترحاب .. و(عتاولة الدعوة ) خارجين منها هربانين أو مطرودين ... لذا فأنا عندي ما يسميه علماء النفس (اشتراط إجرائي) بين نانسي عجرم وبين الإحساس بأن بلدنا تمشي بالمقلوب .. يعني كل ما تيجي سيرتها احس إننا فعلا بنبيع الغالي بالرخيص!



18في الشريط المتحرك أسفل قناة الرحمة ءظهرت رسالة.. " أمة لا تعبأ بسب نبيها .. وتخرج في مظاهرات من أجل كرة القدم .. امة تستحق الشفقة"
التعليق :
لا تعليق.. فثمة أمل

19وفاة مشجع (اب لخمس أطفال ) فرحاً بعد هدف أبو تريكة"
التعليق :
لاتعليق إلا (إنا لله وإنا إليه راجعون .. نسأل الله له الرحمة والمغفرة )
وكان الله في عون أبنائهم الخمسة .. واعتقد أن على لاعبي الكرة بالمنتخب هم أولى الناس بأن يشاركوا في إعالة هؤلاء اليتامي

ليست هناك تعليقات: